Tuesday 12 December 2017

ما هو متعدد الأطراف التداول نظام الوضوح


منظمة التجارة العالمية التي تفهم منظمة التجارة العالمية: أساسيات مبادئ نظام التجارة إن اتفاقيات منظمة التجارة العالمية طويلة ومعقدة لأنها نصوص قانونية تغطي مجموعة واسعة من الأنشطة. وهي تتعامل مع: الزراعة، والمنسوجات والملابس، والخدمات المصرفية، والاتصالات السلكية واللاسلكية، والمشتريات الحكومية، والمعايير الصناعية وسلامة المنتجات، وأنظمة الصرف الصحي الغذائي، والملكية الفكرية، وأكثر من ذلك بكثير. ولكن هناك عدد من المبادئ الأساسية البسيطة التي تدور في جميع هذه الوثائق. وهذه المبادئ هي أساس النظام التجاري المتعدد الأطراف. نظرة عن كثب على هذه المبادئ: انقر فوق لفتح عنصر. سيتم فتح شجرة ملاحة الموقع هنا إذا قمت بتمكين جافا سكريبت في المتصفح الخاص بك. 1 - الدولة الأكثر رعاية: معاملة الأشخاص الآخرين على قدم المساواة بموجب اتفاقات منظمة التجارة العالمية، لا يمكن للبلدان أن تميز عادة بين شركائها التجاريين. منح شخص صالح خاص (مثل انخفاض الرسوم الجمركية معدل واحد من منتجاتها) وعليك أن تفعل الشيء نفسه لجميع أعضاء منظمة التجارة العالمية الأخرى. ويعرف هذا المبدأ بمعاملة الدولة الأولى بالرعاية (انظر الإطار). ومن المهم جدا أن تكون المادة الأولى من الاتفاق العام بشأن التعريفات الجمركية والتجارة (الغات). التي تحكم التجارة في السلع. وتشكل الدولة الأولى بالرعاية أيضا أولوية في الاتفاق العام بشأن التجارة في الخدمات (المادة 2) والاتفاق المتعلق بجوانب حقوق الملكية الفكرية المتصلة بالتجارة (المادة 4)، على الرغم من أن المبدأ يتناول في كل اتفاق معاملة مختلفة قليلا . وتغطي هذه الاتفاقات الثلاثة معا مجالات التجارة الرئيسية الثلاثة التي تعالجها منظمة التجارة العالمية. يسمح ببعض الاستثناءات. فعلى سبيل المثال، يمكن للبلدان أن تنشئ اتفاقا للتجارة الحرة ينطبق فقط على السلع المتداولة داخل المجموعة التي تميز ضد البضائع من الخارج. أو أنها يمكن أن تعطي البلدان النامية وصولا خاصا إلى أسواقها. أو يمكن لبلد ما أن يرفع الحواجز أمام المنتجات التي تعتبر متداولة بشكل غير عادل من بلدان معينة. وفي الخدمات، يسمح للبلدان، في ظروف محدودة، بالتمييز. ولكن الاتفاقات لا تسمح إلا بهذه الاستثناءات بشروط صارمة. وبوجه عام، تعني الدولة الأولى بالرعاية أنه في كل مرة يخفض فيها بلد حاجزا تجاريا أو يفتح سوقا، عليه أن يفعل ذلك لنفس السلع أو الخدمات من جميع شركائه التجاريين سواء كانوا غنيين أو فقراء أو ضعفاء أو قويا. 2- المعاملة الوطنية: معاملة الأجانب والسكان المحليين على حد سواء يجب معاملة السلع المستوردة محليا والسلع المنتجة على قدم المساواة على الأقل بعد دخول السلع الأجنبية إلى السوق. وينطبق نفس الشيء على الخدمات الأجنبية والمحلية، وعلى العلامات التجارية الأجنبية والمحلية وحقوق النشر وبراءات الاختراع. ويوجد مبدأ المعاملة الوطنية هذا (الذي يمنح الآخرين نفس المعاملة التي يتمتع بها المواطنون أنفسهم) في جميع الاتفاقات الرئيسية الثلاثة لمنظمة التجارة العالمية (المادة 3 من اتفاق الغات، والمادة 17 من الاتفاق العام بشأن التجارة في الخدمات، والمادة 3 من اتفاق تريبس)، على الرغم من أن المبدأ بشكل مختلف قليلا في كل من هذه. لا تنطبق المعاملة الوطنية إلا بعد دخول المنتج أو الخدمة أو بند الملكية الفكرية إلى السوق. ولذلك، فإن فرض رسوم جمركية على الاستيراد لا يشكل انتهاكا للمعاملة الوطنية حتى إذا لم تفرض على المنتجات المنتجة محليا ضريبة معادلة. التجارة الحرة: تدريجيا، من خلال التفاوض العودة إلى أعلى خفض الحواجز التجارية هو واحد من أكثر الوسائل وضوحا لتشجيع التجارة. وتشمل الحواجز المعنية الرسوم الجمركية (أو التعريفات الجمركية) وتدابير مثل حظر الاستيراد أو الحصص التي تحد من الكميات بشكل انتقائي. ونوقشت أيضا من وقت لآخر قضايا أخرى مثل الروتين وسياسات سعر الصرف. ومنذ إنشاء مجموعة الغات في الفترة 1947-1947، كانت هناك ثماني جولات من المفاوضات التجارية. وتجري الآن جولة تاسعة، في إطار خطة الدوحة للتنمية. في البداية ركزت على تخفيض الرسوم الجمركية على السلع المستوردة. ونتيجة للمفاوضات، كانت معدلات التعريفات الجمركية على السلع الصناعية في البلدان الصناعية في منتصف التسعينات قد انخفضت باطراد إلى أقل من 4. ولكن بحلول الثمانينات توسعت المفاوضات لتشمل الحواجز غير التعريفية على السلع، وإلى المناطق الجديدة مثل الخدمات والملكية الفكرية. فتح الأسواق يمكن أن تكون مفيدة، ولكنها تتطلب أيضا التكيف. وتسمح اتفاقات منظمة التجارة العالمية للبلدان بإدخال تغييرات تدريجيا، من خلال التحرير التدريجي. وعادة ما تمنح البلدان النامية وقتا أطول للوفاء بالتزاماتها. القدرة على التنبؤ: من خلال الربط والشفافية العودة إلى أعلى في بعض الأحيان، الوعد بعدم رفع حاجز تجاري يمكن أن يكون بنفس القدر من الأهمية مثل خفض واحد، لأن الوعد يعطي الشركات رؤية أوضح لفرصهم في المستقبل. مع الاستقرار والقدرة على التنبؤ، يتم تشجيع الاستثمار، يتم إنشاء فرص العمل ويمكن للمستهلكين التمتع الكامل بفوائد اختيار المنافسة وانخفاض الأسعار. إن النظام التجاري المتعدد الأطراف هو محاولة من الحكومات لجعل بيئة الأعمال مستقرة ويمكن التنبؤ بها. جولة أوروغواي زادت الارتباطات النسب المئوية للتعريفات الجمركية قبل وبعد المحادثات بين 1986 و 1994 (هذه هي التعريفات الجمركية، لذلك لا يتم ترجيح النسب المئوية وفقا لحجم التجارة أو قيمتها) في منظمة التجارة العالمية، عندما تتفق البلدان على فتح أسواقها للسلع أو الخدمات ، فإنها تلتزم بالتزاماتها. بالنسبة للسلع، هذه الروابط تصل إلى سقوف على معدلات الرسوم الجمركية. وفي بعض الأحيان تفرض البلدان ضريبة على الواردات بمعدلات أقل من المعدلات المحددة. وكثيرا ما يحدث ذلك في البلدان النامية. وفي البلدان المتقدمة النمو، تكون المعدلات محملة بالفعل والمعدلات المحددة تميل إلى أن تكون هي نفسها. ويمكن لأي بلد أن يغير روابطه، ولكن فقط بعد التفاوض مع شركائه التجاريين، مما قد يعني تعويضهم عن فقدان التجارة. وكان من بين إنجازات جولة أوروغواي للمفاوضات التجارية المتعددة الأطراف زيادة حجم التجارة بموجب التزامات ملزمة (انظر الجدول). وفي مجال الزراعة، أصبح لدى 100 من المنتجات الآن تعريفات ملزمة. ونتيجة كل ذلك: درجة أعلى بكثير من الأمن في السوق للتجار والمستثمرين. ويحاول النظام تحسين القدرة على التنبؤ والاستقرار بطرق أخرى أيضا. وإحدى الطرق هي تثبيط استخدام الحصص وغيرها من التدابير المستخدمة لوضع حدود لكميات الواردات التي تدير الحصص يمكن أن تؤدي إلى مزيد من الشريط الأحمر والاتهامات باللجوء غير العادل. وهناك أمر آخر يتمثل في جعل البلدان تتداول قواعد واضحة وعامة (شفافة) قدر الإمكان. تتطلب العديد من اتفاقيات منظمة التجارة العالمية من الحكومات الكشف عن سياساتها وممارساتها علنا ​​داخل البلد أو بإخطار منظمة التجارة العالمية. وتوفر المراقبة المنتظمة للسياسات التجارية الوطنية من خلال آلية استعراض السياسات التجارية وسيلة أخرى لتشجيع الشفافية على الصعيدين المحلي والدولي على حد سواء. ووصفت منظمة التجارة العالمية أحيانا بأنها مؤسسة للتجارة الحرة، ولكنها ليست دقيقة تماما. ويسمح النظام بالتعريفات الجمركية، وفي ظروف محدودة، بأشكال أخرى من الحماية. وبصورة أدق، فهو نظام من القواعد المكرسة للمنافسة المفتوحة والعادلة وغير المشوهة. والقواعد المتعلقة بعدم التمييز (الدولة الأولى بالرعاية والمعاملة الوطنية) مصممة لضمان شروط عادلة للتجارة. وكذلك تلك المتعلقة بالإغراق (التصدير بأقل من التكلفة للحصول على حصة في السوق) والإعانات. فالقضايا معقدة، وتحاول القواعد تحديد ما هو عادل أو غير عادل، وكيف يمكن للحكومات أن تستجيب، وخاصة عن طريق فرض رسوم إضافية على الواردات محسوبة للتعويض عن الأضرار الناجمة عن التجارة غير العادلة. ويهدف العديد من اتفاقات منظمة التجارة العالمية الأخرى إلى دعم المنافسة العادلة: في مجالات الزراعة والملكية الفكرية والخدمات، على سبيل المثال. والاتفاق المتعلق بالمشتريات الحكومية (اتفاق متعدد الأطراف لأنه وقع عليه عدد قليل فقط من أعضاء منظمة التجارة العالمية) يوسع قواعد المنافسة لتشتريها آلاف الكيانات الحكومية في كثير من البلدان. وما إلى ذلك وهلم جرا. تشجيع التنمية والإصلاح الاقتصادي العودة إلى القمة يساهم نظام منظمة التجارة العالمية في التنمية. ومن ناحية أخرى، تحتاج البلدان النامية إلى المرونة في الوقت الذي تستغرقه لتنفيذ اتفاقات النظم. والاتفاقات نفسها ترث الأحكام السابقة من مجموعة "غات" التي تسمح بتقديم امتيازات خاصة وتسهيلات تجارية للبلدان النامية. وأكثر من ثلاثة أرباع أعضاء منظمة التجارة العالمية هم من البلدان النامية والبلدان التي تمر بمرحلة انتقال إلى الاقتصادات السوقية. وخلال سبع سنوات ونصف من جولة أوروغواي، نفذ أكثر من 60 بلدا من هذه البلدان برامج تحرير التجارة بصورة مستقلة. وفي الوقت نفسه، كانت البلدان النامية والاقتصادات التي تمر بمرحلة انتقالية أكثر نشاطا وتأثيرا في مفاوضات جولة أوروغواي أكثر مما كانت عليه في أي جولة سابقة، بل كانت أكثر أهمية في جدول أعمال الدوحة الإنمائي الحالي. وفي نهاية جولة أوروغواي، كانت البلدان النامية مستعدة للوفاء بمعظم الالتزامات المطلوبة من البلدان المتقدمة النمو. غير أن الاتفاقات أعطت لها فترات انتقالية للتكيف مع أحكام منظمة التجارة العالمية غير المألوفة وربما الأكثر صعوبة، ولا سيما بالنسبة لأفقر البلدان نموا وأقلها نموا. وقال قرار وزارى تم اعتماده فى نهاية الجولة ان الدول الاكثر فقرا يجب ان تعجل بتنفيذ التزامات الوصول الى الاسواق حول السلع المصدرة من قبل الدول الاقل تقدما وانها تسعى الى زيادة المساعدات الفنية لها. وفي الآونة الأخيرة، بدأت البلدان المتقدمة النمو تسمح بالواردات الخالية من الرسوم الجمركية والحصص بالنسبة لجميع المنتجات تقريبا من أقل البلدان نموا. وعلى كل هذا، لا تزال منظمة التجارة العالمية وأعضائها يمرون بعملية تعلم. وتشمل خطة الدوحة الإنمائية الحالية شواغل البلدان النامية بشأن الصعوبات التي تواجهها في تنفيذ اتفاقات جولة أوروغواي. يجب أن يكون نظام التداول. دون تمييز، لا ينبغي لأي بلد أن يميز بين شركائه التجاريين (بمنحهم وضع الدولة الأكثر رعاية على قدم المساواة أو شرط الدولة الأولى بالرعاية)، وينبغي ألا يميزوا بين منتجاتهم أو خدماتهم أو مواطنيها الأجانب (منحهم معاملة وطنية) يجب على الشركات الأجنبية التي يمكن التنبؤ بها والتفاوض والحكومات أن تكون واثقة من أن الحواجز التجارية (بما في ذلك التعريفات والحواجز غير الجمركية) لا ينبغي أن ترفع بشكل تعسفي معدلات التعريفات والالتزامات فتح السوق ملزمة في منظمة التجارة العالمية أكثر تنافسية تثبيط الممارسات غير العادلة مثل دعم الصادرات و منتجات الإغراق بتكلفة أقل للحصول على حصة في السوق أكثر فائدة للبلدان الأقل نموا مما يتيح لهم المزيد من الوقت للتكيف، وزيادة المرونة، والامتيازات الخاصة. هذا يبدو وكأنه تناقض. وهو يقترح معاملة خاصة، ولكن في منظمة التجارة العالمية يعني في الواقع عدم التمييز معاملة الجميع تقريبا على قدم المساواة. هذا ما يحصل. ويعامل كل عضو جميع الأعضاء الآخرين على قدم المساواة كشركاء تجاريين مفضلين. وإذا حسن بلد ما الفوائد التي يمنحها لشريك تجاري واحد، عليه أن يعطي نفس المعاملة المثلى لجميع الأعضاء الآخرين في منظمة التجارة العالمية حتى يظلوا أكثر تفضيلا. إن حالة الدولة الأكثر رعاية لا تعني دائما المعاملة المتساوية. وأقامت المعاهدات الثنائية الأولى للدولة الأولى بالرعاية نوادا حصرية بين الشركاء التجاريين الأكثر رعاية في البلد. وبموجب الاتفاق العام بشأن التعريفات الجمركية والتجارة (غات) والآن منظمة التجارة العالمية، لم يعد نادي الدولة الأولى بالرعاية حصريا. ويضمن مبدأ الدولة الأولى بالرعاية أن يعامل كل بلد أكثر من 140 عضوا من أعضائه على قدم المساواة. ولكن هناك بعض الاستثناءات. مرفق التداول المتعدد الأطراف - متف ما هو مرفق التداول متعدد الأطراف - متف يعتبر مرفق التداول المتعدد الأطراف (متف) نظاما تجاريا يسهل تبادل الأدوات المالية بين أطراف متعددة. تسمح التسهيالت التجارية متعددة األطراف للمشاركين في العقد المؤهلين بجمع ونقل مجموعة متنوعة من األوراق المالية، ال سيما األدوات التي قد ال يكون لها سوق رسمية. وكثيرا ما تكون هذه المرافق أنظمة إلكترونية يسيطر عليها مشغلون معتمدون في السوق أو بنوك استثمارية أكبر. وعادة ما يقدم التجار الطلبات إلكترونيا، حيث يتم استخدام محرك برامج مطابقة لإقران المشترين مع البائعين. انهيار التسهيلات التجارية المتعددة الأطراف - متف توفر التسهيلات التجارية المتعددة الأطراف للمستثمرين الأفراد والشركات الاستثمارية مكانا بديلا للتداول في البورصات الرسمية. بالإضافة إلى ذلك، فإن متفس لديها قيود أقل حول قبول الأدوات المالية للتداول، مما يسمح للمشاركين لتبادل الأصول الأكثر غرابة. اتفاقات التجارة المتعددة الأطراف: إيجابيات وسلبيات وأمثلة تحديث 23 نوفمبر 2016 التعريف: الاتفاقات التجارية متعددة الأطراف هي معاهدات التجارة بين ثلاث دول أو أكثر . وتقلل االتفاقيات التعريفات وتسهل على الشركات االستيراد والتصدير. ونظرا لأنها من بين بلدان كثيرة، يصعب التفاوض بشأنها. هذا النطاق الواسع نفسه يجعلها روبوتل بمجرد توقيع جميع الأطراف. المزايا إن الاتفاقات المتعددة الأطراف تجعل كل الموقعين يتعاملون مع بعضهم البعض. وهذا يعني أنه لا يمكن لأي بلد أن يقدم صفقات تجارية أفضل إلى بلد ما أكثر من غيرها. أن مستويات الملعب. وتكتسي هذه الوثيقة أهمية خاصة بالنسبة لبلدان الأسواق الناشئة. وكثير منها أصغر حجما، مما يجعلها أقل قدرة على المنافسة. انظر المزيد عن مزايا حالة الأمة الأكثر رعاية. والفائدة الثانية هي زيادة التجارة لكل مشارك. تتمتع شركاتهم بتعريفة منخفضة. وهذا يجعل صادراتها أرخص. والفائدة الثالثة هي توحيد لوائح التجارة لجميع الشركاء التجاريين. الشركات توفر التكاليف القانونية لأنها تتبع نفس القواعد لكل بلد. والفوائد الرابعة هي أن البلدان ال تستطيع التفاوض بشأن صفقات تجارية بلد واحد في كل مرة. وتميل الاتفاقات التجارية الثنائية إلى تفضيل البلد بأفضل اقتصاد. وهذا يضع الأمة الأضعف في وضع غير مؤات. فالأمة الأقوى لديها عملية موافقة أكثر تفصيلا. وفضلت الموافقة على اتفاق واحد بدلا من العشرات. المساوئ الاتفاقات المتعددة الأطراف معقدة. وهذا يجعلها صعبة وتستغرق وقتا طويلا للتفاوض. ثانيا، تفاصيل المفاوضات خاصة بممارسات التجارة والأعمال. وهذا يعني أن الجمهور غالبا ما يساء فهمها. ونتيجة لذلك، يتلقون الكثير من الصحافة، والجدل، والاحتجاجات. والعيب الثالث شائع في أي اتفاق تجاري. بعض الشركات والمناطق في البلاد تعاني عندما تختفي الحدود التجارية. يمكن للشركات الصغيرة 39t تتنافس مع العملاقة متعددة الجنسيات. وغالبا ما تسحب العمال من خفض التكاليف. وينقل آخرون مصانعهم إلى بلدان ذات مستوى معيشي أدنى. وإذا كانت المنطقة تعتمد على تلك الصناعة، فإنها ستواجه معدلات بطالة مرتفعة. وهذا يجعل الاتفاقات المتعددة الأطراف غير شعبية. وبعض الاتفاقات التجارية الإقليمية متعددة الأطراف. وأكبرها اتفاق التجارة الحرة لأمريكا الشمالية (1 كانون الثاني / يناير 1994). نافتا بين الولايات المتحدة وكندا. والمكسيك. وزادت التجارة بنسبة 300 في المئة بين بداية و 2009. معرفة ما يحدث إذا ترامب نفايات نافتا اتفاقية التجارة الحرة بين أمريكا الوسطى وجمهورية الدومينيكان (وقعت في 5 أغسطس 2004). وقد ألغت منطقة التجارة الحرة الأمريكية التعريفة الجمركية على أكثر من 80 في المائة من الصادرات الأمريكية إلى ستة بلدان. وتشمل هذه البلدان كوستاريكا والجمهورية الدومينيكية وغواتيمالا وهندوراس ونيكاراغوا والسلفادور. وبحلول عام 2013، زادت التجارة بنسبة 71٪ لتصل إلى 60 مليار. الشراكة عبر المحيط الهادئ (اختتمت المفاوضات في 4 أكتوبر 2015). وستكون هذه الشراكة أكبر من نافتا إذا وافق عليها الكونغرس. وهي تقع بين الولايات المتحدة وأحد عشر بلدا آخر يحد من المحيط الهادئ. وسوف يزيل التعريفات الجمركية ويحد من الممارسات التجارية. وتبلغ التجارة الحالية 2 تريليون دولار في السلع (تقديرات عام 2012) و 242 مليار دولار في الخدمات (تقديرات عام 2011). وعد دونالد ترامب بالانسحاب من الاتفاق. وقال إنه سيحل محله باتفاقات ثنائية. وجميع اتفاقات التجارة العالمية متعددة الأطراف. وأكثرها نجاحا هو الاتفاق العام بشأن التجارة والتعريفات الجمركية (الغات). وقد وقع عليها مائة وخمسون وخمسون بلدا في عام 1947. وكان هدفها تخفيض التعريفات الجمركية وغيرها من الحواجز التجارية. وفي أيلول / سبتمبر 1986، بدأت جولة أوروغواي في بونتا دل استي بأوروغواي. وركزت على توسيع نطاق الاتفاقات التجارية لتشمل عدة مجالات جديدة. وشملت هذه الخدمات والملكية الفكرية. كما حسنت التجارة في الزراعة والمنسوجات. وفي 15 نيسان / أبريل 1994، وقعت الحكومات المشاركة ال 123 الاتفاق في مراكش، المغرب. وقد خلق ذلك منظمة التجارة العالمية. وتولت إدارة المفاوضات العالمية المتعددة الأطراف في المستقبل. وكان أول مشروع لمنظمة التجارة العالمية هو جولة الدوحة للاتفاقات التجارية في عام 2001. وكان ذلك اتفاقا تجاريا متعدد الأطراف بين جميع أعضاء منظمة التجارة العالمية البالغ عددهم 149 عضوا. وستسمح البلدان النامية باستيراد الخدمات المالية، ولا سيما الخدمات المصرفية. وعند قيامهم بذلك، سيتعين عليهم تحديث أسواقهم. وفي المقابل، ستخفض البلدان المتقدمة النمو الإعانات الزراعية. ومن شأن ذلك أن يعزز نمو البلدان النامية التي تكون جيدة في إنتاج الأغذية. لكن ردهات المزارع في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي أوقفتها. ورفضوا الموافقة على خفض الدعم أو زيادة المنافسة الأجنبية. تخلت منظمة التجارة العالمية عن جولة الدوحة في يونيو 2006. في 7 ديسمبر 2013، وافق ممثلو منظمة التجارة العالمية على ما يسمى حزمة بالي. واتفقت جميع البلدان على تبسيط المعايير الجمركية والحد من الشريط الأحمر للتعجيل بالتدفقات التجارية. الأمن الغذائي مسألة. وترغب الهند في دعم الأغذية حتى تتمكن من تخزينها لتوزيعها في حالة المجاعة. وتشعر بلدان أخرى بالقلق من أن الهند قد تفريغ الأغذية الرخيصة في السوق العالمية للحصول على حصة في السوق. الفصل الثاني النظام التجاري متعدد الأطراف المصدر: دليل أكسفورد للأعمال الدولية المؤلف: سيلفيا أوستري (صفحة ويب كونتريبوتور) الناشر: مطبعة جامعة أكسفورد (أوكسفورد ونيفرزيتي بريس) وتتلخص التغييرات الرئيسية في نظام التجارة العالمية المتعدد الأطراف منذ جولة أوروغواي في عام 1994، بما في ذلك جولة الغات في عام 1994، وتسلط الضوء على الإصلاحات الأكثر إلحاحا اللازمة لإبقاء النظام قيد التنفيذ. وتعود جذور التغييرات التي حدثت إلى تحول النظام التجاري الذي بدأ في جولة أوروغواي، حيث أدرجت القضايا الجديدة للملكية الفكرية والخدمات، إلا أن انتشار استخدام الإنترنت في منتصف التسعينات كان له نفس القدر من الأهمية. وبالإضافة إلى ذلك، هناك تغييرات مستمرة في مناخ الأفكار التي تثير تساؤلات حول النموذج الكلاسيكي الجديد في صلب الاقتصاد والسياسة التجارية. ويقال إنه إذا أريد للنظام القائم على القواعد أن يستمر، فإن التكيف مع هذه التغييرات سيتطلب إصلاحا هيكليا ليس فقط في منظمة التجارة العالمية (استبدال الغات) بل أيضا بالهيكل الدولي لما بعد الحرب. الكلمات الرئيسية: غات، التجارة الدولية، نظام التجارة العالمية متعدد الأطراف، السياسة التجارية، جولة أوروغواي، منظمة التجارة العالمية

No comments:

Post a Comment